استمارة متابعة نظام ضمان الجودة برياض الأطفال

في جمهورية مصر العربية

المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي - القاهرة - مايو 2025

بيانات الروضة المستهدفة

# السؤال معلمة (1) معلمة (2)
نعملانعملا
1 هل لديك أسئلة أخرى يمكن توضيحها؟
2 هل أنتِ مستعدة للمشاركة؟

ثانياً: معلومات أساسية عن المعلمات

3- ما أعلى مستوى تعليمي حصلت عليه؟

الخيار معلمة (1) معلمة (2)
1. أقل من الليسانس/ البكالوريوس
2. الليسانس/البكالوريوس
3. دبلوم دراسات عليا تربوي
4. ماجستير
5. دكتوراه

4- إذا كنت حاصلة على درجة علمية فما تخصصك؟

الخيار معلمة (1) معلمة (2)
1.لا ينطبق (غير حاصل على درجة علمية)
2. الطفولة المبكرة
3.التعليم الأساسي
4. آخر

5- متى بدأت التدريس لأول مرة؟

الخيار معلمة (1) معلمة (2)
1. قبل عام 2000
2. بعد عام 2000
3. لا أتذكر

6- هل حضرت أي تدريب أثناء الخدمة خلال السنة الماضية؟

الخيار معلمة (1) معلمة (2)
1. لا
2. (4 أيام) أو أقل من التدريب/ ورش العمل
3. (5 أيام) أو أكثر من التدريب/ ورش العمل

7- إذا كانت إجابتك رقم 2 أو رقم 3 في السؤال السابق، فما الموضوعات الرئيسة لجلسة (جلسات) التدريب أثناء الخدمة؟

الخيار معلمة (1) معلمة (2)
1. منهج جديد لنظام التعليم الجديد الذي بدأ في 2018 في مرحلة الروضة
2. برنامج المعلمون أولاً
3.غيرها

أولا: توافر أدوات أنشطة التعليم والتعلم واستخدام الأطفال لها

# الأداة لا توجد موجودة، لا يستخدمها الأطفال يستخدمها بعض الأطفال يستخدمها جميع الأطفال
8 أدوات الكتابة
9 أشياء يمكن تطويعها وتشكيلها (أغطية الزجاجات، النرد، قطع، خرز، صخور، عصى، مواد تستخدم في العد، أو الفرز)
10 أدوات إدارة القاعة (مثل الساعة، نتيجة التقويم السنوية، والجدول الزمني، وخرائط الحائط)

ثانياً: دور المعلمة مع الطفل أثناء أنشطة التعليم والتعلم

# السؤال معلمة (1) معلمة (2)
نعم لا نعم لا
11 تعطي المعلمة تغذية راجعة لكل طفل بمفرده بشأن إجابة الطفل أو العمل الذي قام به
12 تقوم المعلمة بمشاركة الأطفال في المناقشة.
13 تطرح المعلمة أسئلة مفتوحة النهاية على الأطفال؟ مثل سؤال الطفل ما الذي ترسمه؟ وما رأيك في حالة حدوث...؟ أو أخبرني ماذا فعلت بالأمس؟
14 تستخدم المعلمة الاستراتيجيات الخاصة بمنهج نظام التعليم الجديد الذي بدأ في 2018.
15 تقوم المعلمة بربط الأنشطة بالمهارات الحياتية أو بالخبرات اليومية.
16 تبدو المعلمة إيجابية في أغلب الأحيان (ودودة وتتفاعل بشكل إيجابي) مع الأطفال.
17 تقوم المعلمة بتوجيه الطفل أو معالجة سلوكه السيء(مثل: يركل الأطفال الآخرين أو البالغين أو يدفعهم أو يضربهم، وتعالج ذلك بإخراج الطفل من الفصل/ إعطائه مهلة خارج الفصل/إعادة التوجيه إلى نشاط مناسب)
# السؤال نعم لا
19 مقاعد آمنة
20 هل توجد مساحة للأنشطة لجميع الأطفال تكفي لقيامهم من مكاتبهم والاشتراك في الأنشطة التي تتم في قاعة النشاط؟
21 هل يوجد أماكن آمنة للأطفال لقيامهم بأنشطة خارج القاعة، ولكن داخل الروضة (مثل حجرات الأنشطة "المخصصة مثلاً للموسيقى والتمثيل"، وصالة الألعاب الرياضية، والحديقة، وملعب الروضة..... إلخ)
22 المرافق الصحية:
22-1- هل توجد مرافق لدورات مياه صحية للأطفال من الجنسين لكلا من الذكور والإناث؟
22-2- هل توجد مياه جارية ونظيفة؟
23 هل هناك صابون ومناديل ومواد مطهرة؟/td>
24 إذا كانت الإجابة بنعم، هل يغسل جميع الأطفال أيديهم بالماء والصابون بعد استخدام المرحاض؟
25 هل يتوافر للأطفال مصدر صحي لمياه الشرب النظيفة؟
26 هل تتوافر عوامل الأمن والسلامة بمبنى الروضة ومرافقها
1. أرضيات مكسورة أو غير مستوية.
2. الكراسي أو المناضد مكسورة.
3. يوجد تسرب بالسقف أو ثقوب في السقف.
4. نوافذ أو أبواب مكسورة.
5. الإضاءة الطبيعية غير كافية.
6. التهوية غير كافية.
7. ملاعب صخرية بها مهملات أو حفر مفتوحة.
8. عدم وجود سور حول مبنى المدرسة.
9. المدرسة بالقرب من الطرق الرئيسية.
10. حالات أخرى من المحتمل أن تسبب إصابة للأطفال.
11. لا شيء.

المحور الرابع: تقويم الأطفال من وجهة نظر المعلمات

أولاً: نموذج موافقة المعلمة

# السؤال نعم لا
1 هل لديك أسئلة أخرى يمكن توضيحها؟
2 هل أنتِ مستعدة للمشاركة؟

ثانياً: تقرير المعلمة

# السؤال الطفل الأول الطفل الثاني الطفل الثالث الطفل الرابع
نعملانعملانعملانعملا
27 هل يواصل الطفل العمل في شيء ما حتى ينتهي منه؟
28 هل يتبع الطفل جميع التعليمات التي قمت بإعطائها له؟.
29 هل يظهر الطفل من خلال أفعاله مراعاته لشعور الآخرين؟.

المحور الخامس : تقويم الأطفال من قبل القائم بالتطبيق

أولاً: تحية وموافقة شفهية

السؤال الطفل الأول الطفل الثاني الطفل الثالث الطفل الرابع
هل كل شيء واضح؟
هل عندك أي أسئلة؟
هل أنتِ مستعد لتبدأ؟

ثانياً: التقييم الأساسي المباشر

30- التعرف على صوت حروف (اللغة العربية)

# الحرف الطفل الأول الطفل الثاني الطفل الثالث الطفل الرابع
صحيحة غير صحيحة لا أعرف صحيحة غير صحيحة لا أعرف صحيحة غير صحيحة لا أعرف صحيحة غير صحيحة لا أعرف
30-1 حرف (م)
30-2 حرف (أ)
30-3 حرف (ب)
30-4 حرف (ع)
30-5 حرف (ت)
30-6 حرف (ج)
30-7 حرف (ن)
30-8 حرف (و)

31-التعرف على صوت حروف (اللغة الإنجليزية)

# الحرف الطفل الأول الطفل الثاني الطفل الثالث الطفل الرابع
صحيحة غير صحيحة لا أعرف صحيحة غير صحيحة لا أعرف صحيحة غير صحيحة لا أعرف صحيحة غير صحيحة لا أعرف
31-1 (m) حرف
31-2 (a) حرف
31-3 (b) حرف
31-4 (y) حرف
31-5 (t) حرف
31-6 (j) حرف
31-7 (n) حرف
31-8 (w) حرف

32- كتابة الأسماء

الطفل الأول الطفل الثاني الطفل الثالث الطفل الرابع
صحيحة غير صحيحة لا أعرف صحيحة غير صحيحة لا أعرف صحيحة غير صحيحة لا أعرف صحيحة غير صحيحة لا أعرف
يطلب من الطفل كتابة اسمه

33- العد اللفظي

الطفل الأول الطفل الثاني الطفل الثالث الطفل الرابع
كامل جزئى صحيح لم يستجيب كامل جزئى صحيح لم يستجيب كامل جزئى صحيح لم يستجيب كامل جزئى صحيح لم يستجيب
يطلب من الطفل العد اللفظي للأرقام

34- الأشكال الهندسية: تستخدم ورقة عمل (3) الأشكال الهندسية

الطفل الأول الطفل الثاني الطفل الثالث الطفل الرابع
مناسبة غير مناسبة لم يستجيب مناسبة غير مناسبة لم يستجيب مناسبة غير مناسبة لم يستجيب مناسبة غير مناسبة لم يستجيب
1-34 التعرف على الدائرة
2-34 التعرف على المثلث
3-34 التعرف على المستطيل

35- المنهج متعدد التخصصات: تستخدم ورقة عمل (4) الأعلام، وتستخدم ورقة عمل (5) الطقس.

الطفل الأول الطفل الثاني الطفل الثالث الطفل الرابع
مناسبة غير مناسبة لم يستجيب مناسبة غير مناسبة لم يستجيب مناسبة غير مناسبة لم يستجيب مناسبة غير مناسبة لم يستجيب
1-35 ما اسم روضتك؟
2-35 ممكن تقول اسم بلدنا
3-35 من اين تشترى الخضراوات
4-35 هل يمكنك أن تشير إلى علم مصر؟
5-35 ما مصدر الدفء في الصور؟

المحور الرابع: تقويم الأطفال من وجهة نظر المعلمات