وحدات قسم التقويم
- وحدة التقويم المؤسسى.
 - وحدة ضمان الجودة وتقويم الأداء.
 - 
		وحدة التخطيط والمتابعة.
 
- وحدة التقويم المؤسسى
 
وهى الوحدة المختصة برصد الواقع والتركيز على شمولية عملية التقويم وتفاعل جميع جوانب اعلمية التعليمة على كافة المستويات ( المدرسة / الإدراة التعليمية / المديرية التعليمية / المحافظة / الوزراة ). وذلك من خلال القيام بالمهام الآتية:
- إجراء عمليات التقويم المؤسسى الشامل فى ضوء المؤشرات الخاصة بالمعايير القومية للتعليم ومعايير ضمان الجودة والاعتماد للمؤسسة التعليمية.
 - إعداد التقارير عن حالة التعليم فى مصر فى ضوء البيانات التى تم تجميعها من خلال : الزيارات الميدانية ، ونتائج الدراسات السابقة ، سواء التى قام بها قسم درسات التقويم أو الجامعات أو المراكز البحثية،... وما يتاح من معلومات تساند التقرير.
 - اقتراح ما يلزم من إجراءات الإصلاح والبرامج العلاجية لما قد يظهر من مشكلات تعليمية وجوانب قصور .
 - دعم النماذج المتميزة فى الأداء المؤسسى للإقتداء بها.
 - إعداد أدوات التقويم طبقا لما يحتاجه القسم بمهامه التقويمية وذلك فى مجالات تقويم ( المبنى المدرسى – الإدارة المدرسية – الأنشطة التربوية – المعلم – المتعلم ).
 - إجراء الدراسات والبحوث العلمية التى يتم التعاقد عليها داخل أو خارج المركز ، وتتفق مع أهدافه فى مجال التقويم التربوى والمؤسسى.
 - إجراء الدراسات والبحوث العلمية حول مجالات التقويم المؤسسى الشامل والمشكلات الميدانية المتعلقة به.
 - إعداد الدراسات والبحوث الخاصة بتحديد المعايير التى ينبغى أن تكون عليها المؤسسات التربوية.
 - قياس نواتج التعلم لدى الطلاب فى جميع المناهج الدراسية وفى جميع الصفوف بالتعاون مع الأقسام العلمية.
 - إعداد برامج توجيهية وإرشادية للقائمين على عملية التقويم لمتابعة أى تغيرات جديدة من قبل المركز أو الجهات المنوطة بذلك.
 - تصميم وتنفيذ وتقويم البرامج التدريبية المرتبطة بالتقويم المؤسسى فى المجالات المختلفة وعلى كافة المستويات بالتعاون مع الأقسام العلمية بالمركز.
 - تقديم الخدمات والمشورة الفنية للؤسسات العلمية الخارجية فى مجال التقويم وذلك بالتنسيق مع وحدة إدارة المشروعات وخدمة العملاء.
 - إعداد التقارير الخاصة بتقويم الأداء المدرسى الشامل العام والفنى ( الإدارة المدرسية – المبنى المدرسى – الأنشطة التربوية – المعلم – المتعلم ).
 - المساهمة فى التطبيق الميدانى للبحوث المقدمة من المركز أو خارجة وذلك لوجود الكوادر التى تساعد على ذلك والمتمثلة فى المقومين والأخصائيين وأعضاء الهيئة البحثية.
 - إعداد وتنمية الكوادر البشرية التى تتمكن من إجراء عمليات التقويم المؤسسى الشامل.
 - المشاركة فى تطوير التقويم التربوى لجميع مراحل التعليم العام والفنى.
 
2- وحدة ضمان جودة المؤسسة التعليمية:
وهى الوحدة المختصة بتهيئة المدارس للجودة وذلك من خلال :
- بناء مؤشرات التقويم المؤسسى الشامل فى ضوء معايير الجودة والاعتماد.
 - تقديم العون للمؤسسات التعليمية للقيام بعمليات التقييم الذاتى فى ضوء معايير الجودة والاعتماد التربوى.
 - تقديم التهيئة والدعم الفنى للمؤسسات التعليمية بجميع أنواعها ومراحلها لتحقيق الجودة.
 - تقديم التغذية الراجعة للمؤسسة التى تحتاج استيفاء متطلبات الجودة التعليمية والاعتماد التربوى ولتلك التى ترغب فى التقدم للاعماد.
 - تقديم شهادات معتمدة تتيح اجتياز المدارس للاختبار القومى تسمح لهم التقدم للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التربوى للحصول على الاعتماد.
 - إعداد برامج توجيهية وإرشادية لفرق الجودة والدعم الفنى فى المؤسسات التعليمية.
 - التنظيم والمشاركة فى اللقاءات العلمية والمؤتمرات المتعلقة بالجودة التى يعقدها المركز والجهات الخارجية المختلفة.
 - تقويم برامج التنمية المهنية لوحدات التدريب والجودة فى المؤسسات التعليمية المختلفة فى التعليم قبل الجامعى.
 - إجراء عمليات التقويم المؤسسى الشامل فى ضوء المؤشرات الخاصة بمعايير الجودة والاعتماد من خلال تقويم الجوانب التالية :
 
الرؤية والرسالة ، الأداء المالى والإدارى ، القيادة المدرسية ، المناخ المؤسسى ، المشاركة المجتمعية ، المبنى المدرسى، التنمية المهنية للعاملين ، المنهج ونواتج التعلم ، المعلم ، وغير ذلك من انشطة المؤسسة التعليمية.
- تطبيق اختبار قومى على المتعلمين فى المدراس الراغبة فى التقدم للعتماد وكتابة تقرير عنه للجهات المعنية.
 
3- وحدة التخطيط والمتابعة.
وهى الوحدة المختصة بالتنسيق بين الوحدتين السابقتين بالقسم وبقية أقسام المركز وذلك من خلال:
- إعداد خطة لتقويم أداء وحدات التدريب والجودة على المستويات المختلفة فى ضوء مهامها ووظائفها.
 - إعداد خطة لإعداد برامج توجيهية لفرق الجودة والدعم الفنى فى المؤسسات التعليمية بالتعاون.
 - توفير الادوات الخاصة بتشخيص الأداء المؤسسى الشامل كالاستبيانات والاستمارات وبطاقات الملاحظة والمقابلات والاختبارات ودليل التقويم وغير ذلك من اداوات التقويم الشامل.
 - وضع خطط واستراتيجيات منظومة المتابعة والتقويم المؤسسات التعليمية.
 - وضع خطة زمنية لزيارات ميدانية متكررة لمتابعة تنفيذ البرامج العلاجية فى المؤسسات التعليمية وتقدير مدى التغير واتجاهه بالنسبة لحالة التعليم فى تلك المؤسسات.
 - توفير البيانات والمعلومات الخاصة بعمليتى المتابعة والتقويم.
 - تقديم تقرير عام سنوى أو نصف سنوى يكشف عن جوانب القوة والضعف عن حالة التعليم فى مصر وذلك للجهات المعنية باتخاذ القرار داخل المركز وخارجه.
 - توفير الكوادر البشرية اللازمة لعمليات المتابعة والتقويم.
 - إعداد تقرير شهرى يكشف عن جوانب القوة والضعف عن مستوى أداء المؤسسات التعليمية التى يتم زيارتها.
 - رفع التقارير إلى الجهات المعنية ومتابعها.
 
						
						
						
 
 / 4