الخطة المستقبلية لقسم التقويم
أولا : فى مجال تقويم الأداء المدرسى الشامل:
- تطوير فلسفة تقويم الأداء المدرسىة الشامل ، لتعتمد على مدخل المخرجات – Out Come Approach جنباً إلى جنب مع مدخل العمليات Approach Processes حيث أن الإعتماد على مدخل المخرجات من شأنه خلق المناخ التنافسى بين المدارس ، وشحذ همم العناصر البشرية حول تطوير الاداء المدرسى.
 - تطوير أدوات التقويم الحالية فى ضوء المعايير القومية للتعليم ، وذلك عن طريق بناء الصور الأولية للأدوات ، وتجريبها إستطلاعياً ، والقيام بالإجراءات العلمية لتقنينها وإستخراج الصورة النهائية القابلة للتطبيق.
 - تطوير نظام إختيار عينة المدارس وإعداد خطة التقويم السنوية بإستخدام برامج الحاسب الآلى.
 - تطوير نظام العمل التقويمى لتكون المدرسة هى وحدة الفعل ، حيث يقوم قسم التقويم بأعماله على مستوى المدرسة بدلاً من العمل على مستوى المديرية التعليمية.
 - إقتراح إرسال نسخة من تقارير قسم التقويم إلى السادة المحافظين بإعتبارهم المسئولين الأول عن التعليم بمحافظاتهم .
 - إضافة بعض المجالات التعليمية لتكون تحت مظلة التقويم جنباً إلى جنب مع مدارس التعليم العام مثل :
 
- مدارس التعليم الفنى : الزراعية ، والصناعية ، والتجارية.
 - مدارس التربية الخاصة : النور للمكفوفين ، والأمل للصم وضعاف السمع ، والتربية الفكرية للمعاقين عقلياً .
 - مدارس التعليم الخاص : الإبتدائية ، الإعدادية ، الثانوية.
 - المدارس التجريبية : العربية ، واللغات.
 - المعاهد القومية : الإبتدائية ، الإعدادية ، الثانوية.
 - التوجية الفنى : موجهو الأقسام ، وموجهو المواد.
 - المعاهد الأزهرية : الإبتدائية ، الإعدادية ، الثانوية.
 - البرامج التدريبية المقدمة للعاملين على كافة المستويات إعتباراً من وحدة التدريب والتقويم بالمدرسة ، وحتى الإدارة المركزية للتدريب بوزارة التربية والتعليم .
 
- الإستعانة ببعض الحاصلين على درجتى الماجستير والدكتوراه فى التربية من العاملين أو غير العاملين بوزارة التربية والتعليم للعمل كمقومين بنظام التعاقد السنوى.
 - إفتتاح أفرع لقسم ببعض المحافظات لمساهمة فى أن يكون تقويم الاداء المدرسى الشامل لا مركزياً ، وأن يكون مستمراً.
 - عقد مؤتمر علمى حول : تقويم الاداء المدرسى الشامل فى ضوء المعايير القومية للتعليم كمدخل لتطبيق الجودة الشاملة.
 - عقد لقاء تنويرى بين السادة اعضاء قسم التقويم وأساتذة كليات التربية والمراكز البحثية ، وقيادات وزارة التربية والتعليم بالمحافظات ، للتبصير بمهام القسم ، ومناقشة مقترحات تطوير نظام تقويم الأداء المدرسى الشامل والإستفادة من كافة الأطراف المعنية فى تطوير العمل التقويمى.
 
ثانياً : فى مجال محو الأمية وتعليم الكبار:
- زيادة أعداد المشتركين من المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى فى الاشراف على لجان النظام والمراقبة بإمتحانات محو الأمية بكافة محافظات الجمهورية ، بحيث أن المركز لا يشرف إلا على قدر ضئيل من هذه اللجان،
 - تفعيل دور المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى فى الإشراف على إمتحانات محو الأمية طبقاً لجداول المواصفات والمستويات المعرفية لمادتى اللغة العربية والرياضيات، وطباعتها ، وتوزيعها ، وتبشكيل لجان تقدير الدرجات وإستخراج النتائج ، على أن تتولى الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار مسئولية إستصدار شهادات النجاح.
 - إعادة النظر فى اللائحة المالية الخاصة بمكافآت السادة المشاركين فى الإشراف على إمتحانات محو الأمية من قسم التقويم .
 - عقد لقاء بين السادة أعضاء قسم التقويم وقيادات الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار لصياغة رؤية جديدة حول تنظيم العمل المشترك بينهما.
 
ثالثاً : فيما يتعلق بالدراسات الميدانية المقترحة :
إجراء بعض الدراسات الميدانية مثل :
- تقويم أداء الموجه الفنى بمراحل التعليم المختلفة . (الإبتدائية ، الإعدادية ، الثانوية ).
 - تقويم البرامج التدريبية التخصصية للمعلمين بمراحل التعليم المختلفة.
 - دراسة مقارنة للمستوى التحصيلى بين طلاب المدارس الحكومية والمدارس التجريبية.
 - تقويم الأداء المدرسى لبعض مدارس التربية الخاصة : النور للمكفوفين ، والأمل للصم وضعاف السمع ، والتربية الفكرية للمعاقين عقلياً.
 - دراسة بعض المشكلات التعليمية بالميدان مثل : إنصراف كثير من طلاب المرحلة الثانوية عن القسم العلمى.
 
						
						
						
 
